MassaJo
MassaJo

الدولار يتراجع من أعلى مستوى له في 7 أشهر

%d9%89

هلا نيوز – عمان : تتفاعل مؤشرات الأسواق العالمية والمحلية بحسب تأثرها بعوامل متعددة ومتباينة، والتي جمعنا أهمها لليوم كالتالي:

بالأمس صدرت أرقام الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة والتي أظهرت زيادة طفيفة في شهر سبتمبر متأثرة بتراجع إنتاج قطاع المرافق إشارة إلى نمو الاقتصاد بوتيرة متوسطة في الربع الثالث زاد بنسبة 50%.

الأسهم الأميركية على تراجع مع هبوط شركات الطاقة بالتوازي مع أسعار النفط وتأثر قطاع الإنفاق الاستهلاكي بالأداء الضعيف لأسهم أمازون ونتفليكس.

وتراجع الدولار الأميركي من أعلى مستوى في سبعة أشهر مع محاولة المستثمرين تقييم ما إذا كان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيدع التضخم يرتفع فوق المستوى المستهدف قبل أن يتدخل برفع أسعار الفائدة وقيامهم بالبيع لجني بعض الأرباح من موجة صعود العملة في الفترة الأخيرة.

وكانت جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي قالت يوم الجمعة، إن البنك المركزي قد يحتاج إلى إدارة “اقتصاد عالي الضغط” لعلاج الأضرار الناجمة عن أزمة 2008 و2009.

وقال مارك مكورميك، مدير استراتيجية سوق الصرف لأميركا الشمالية لدى تي.دي للأوراق المالية في تورونتو “السؤال هو ما إذا كان مجلس الاحتياطي لن يتدخل لتبريد التضخم ثم يضطر إلى تشديد السياسة النقدية بقوة عند نهاية الدورة بما قد تكون له عواقب اقتصادية وخيمة”.

حيث قال نائب رئيس الفدرالي Stanley Fischer إن أسعار الفائدة المنخفضة تضر بالإقتصاد، لكن رفعها ليس بالقرار السهل بالنسبة للفدرالي.

من ناحيةٍ أخرى،ارتفع اليورو مع ترقب اجتماع المركزي الأوروربي الخميس، والذي من المتوقع أن يُناقش فيه مد برنامجه للتيسير الكمي بعد موعد انتهائه في مارس المقبل.

كذلك ارتفع الجنيه الإسترليني مع إبداء رئيسة الوزراء Theresa May استعدادها لمناقشة الآراء المعارضة داخل فريقها، حول كيفية إدارة مفاوضات الخروج من الإتحاد الأوروبي.

الأسواق الآسيوية على ارتفاع حيث لا تظهر رغبة بأخذ المزيد من المخاطر.

أسواق منطقتنا كانت جميعها في الأمس بالمنطقة الحمراء عدا سوق قطر.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.