MassaJo
MassaJo

الزراعة تطلب سحب المواصفة الخاصة بالأجبان المشبعة بالدسم

%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3

هلا نيوز-عمان: أكد مشاركون في ورشة عمل نظمتها الجمعية الوطنية لحماية المستهلك أول من أمس الاثنين خطورة الزيوت المهدرجة على الصحة لتسببها بالعديد من الأمراض.
وأشار هؤلاء خلال الورشة التي حملت عنوان “حقوق المستهلك.. حالة الزيوت المهدرجة وأثرها على صحة وسلامة المستهلك” بالتعاون مع الجمعية التعاونية الزراعية لإنتاج الحليب إلى أن من هذه الأمراض التي تتسبب بها هذه الزيوت أمراض القلب والشرايين.
رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك محمد عبيدات أكد “حق المواطن في معرفة تفاصيل ما يأكله، وحقه في الحصول على غذاء صحي وآمن ومناسب”، مؤكدا ان “الزيوت المهدرجة في أغذيتنا ومنتجاتنا المطروحة في الاسواق من الامور التي تستدعي الاهتمام والمعالجة العلمية والامنية وبأسرع وقت ممكن”.
واشار الى ان الورشة تهدف الى عرض الآراء العلمية لمختلف الجهات ذات الصلة بالقواعد الفنية بالزيوت المهدرجة، بالإضافة الى تركيب وصفات الدهون المتحولة وأثرها على صحة المستهلك. 
راعي المؤتمر مندوب وزير الزراعة صلاح الطراونة أكد إيلاء الوزارة “أهمية قصوى للمنتج الزراعي السليم والصحي”، لافتا الى تحديد الوزارة لآليات حفظ ووصول غذاء صحي وسليم للمواطن، وان ما نشهده من حالات اتلافات لمواد وأغذية فاسدة هو “نتيجة سوء التخزين، وليس الاستيراد”.
وأشار الطراونة إلى أنه تم حماية 30 منتجا غذائيا منها البطاطا والبصل والبيض والدواجن، وتم تخفيض استيراد الحليب من 12 الف طن الى 2800، مبينا ان الوزارة “تنبهت مبكرا للحليب المجفف المشبع بالدسم النباتي والذي دخل الأسواق لغايات الاستهلاك المنزلي، فأوقفت تداول هذا الصنف بشكل كامل حماية للمستهلكين”.
كما ضبطت الوزراة، بحسب الطراونة، “استخدام الحليب المجفف في صناعة الاجبان والحليب المنكه طويل الامد، وحالت دون استخدامه لأغراض أخرى، إضافة الى إبراز مخاطر استخدام الزيوت النباتية المهدرجة في صناعة الالبان خاصة جبنة الفيتا”.
الطراونة أشار ايضا الى ان الوزارة بادرت من خلال اللجنة الفنية للألبان في مؤسسة المواصفات والمقاييس الى “طلب سحب المواصفة الخاصة بالأجبان المشبعة بالدسم النباتي منعا لإدخالها الاسواق المحلية، وذلك بعد ثبوت ضرر هذه المادة على صحة الانسان”، كما علقت استيراد هذه الاجبان منذ منتصف العام الحالي، وبشكل نهائي.
واكد ان الوزارة تعمل حاليا على “ايقاف جميع المصانع المحلية التي تستخدم الحليب المجفف مع الدسم النباتي، وتم اعطاؤهم مهلة حتى نهاية العام لتعديل وصفاتهم الخاصة بصناعة الاجبان والالتزام بمنع صناعة أي صنف يحتوي عليها”.
بدوره رئيس الجمعية التعاونية الزراعية لإنتاج الحليب الطازج مروان صوالحة أكد ان قطاع تربية الأبقار في الاردن يعتبر من اهم القطاعات التي تشكل عنصرا اساسيا للأمن الغذائي للمواطن، ورافدا جيدا للاقتصاد الوطني، لافتا الى ان القطاع يعمل على تشغيل شريحة ضخمة من المجتمع المحلي خصوصا ابناء الريف والبادية وهذا يحد بشكل واضح من نسبة البطالة.
وبين صوالحة ان كميات الانتاج من الحليب الطازج للأبقار تجاوزت 600 طن، وبالرغم من ارتفاع عدد سكان الاردن 3 اضعاف الا أنه “لا تزال كميات الانتاج كما هي دون زيادة”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.