MassaJo
MassaJo

المومني لوكالة انباء الشرق الاوسط : لا نستهدف العمالة المصرية

%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%b3

هلا نيوز-عمان: نفى وزير الاعلام / الناطق باسم الحكومة الاردنية محمد المومني استهداف الاردن للعمالة المصرية ، مشيرا الى ان الاردن يعمل على تنظيم سوق العمالة .

وقال المومني في تصريحات لوكالة انباء الشرق الاوسط ( المصرية الرسمية ) ردا على سؤال حول تقليل الاعتماد على العمالة المصرية بالأردن مؤخرا : أن العمالة المصرية محل تقدير واحترام، وكثير من الميزات التي تحصل عليها العمالة المصرية بالأردن، تعد نموذجا يعمم في التعامل مع العمالة المصرية في كثير من الدول سواء على صعيد التأمين الصحى أو على صعيد تنظيم سوق العمل .

واضاف : نسبة البطالة بالأردن تصل إلى نحو 14 %، وهذا أمر مقلق، ومن أكبر التحديات الاستراتيجية التي تواجه الدولة، ودائما ما ينظر إلى الاقتصاد الوطني على أنه من جهة هنالك معدلات بطالة مرتفعة، ومن جهة هناك عمالة وافدة كبيرة، أعلاها العمالة المصرية، فنحن نسير باتجاه تنظيم سوق العمل، وليس استهداف العمالة المصرية، وما نريده هو تنظيم سوق العمل بطريقة تسمح بأن نزيد من فرص العمل أمام الأردنيين وأيضا أمام غير الأردنيين المتواجدين بالا راضى الأردنية .

وقال : هذا الأمر يجري وفق الأصول القانونية المتبعة ووفق تفاهم مشترك، فالجميع يتفهم التنظيم ويؤيد ذلك وبما يليق بالعلاقات بين البلدين وبالعمالة المصرية ودورها في الاقتصاد الوطني .

وفيما يتعلق بمشكلة تسجيل الدواء المصري في السوق الأردني، قال المومني ان أجواء النقاش ايجابية جدا وأن هناك توافقا كاملا على تذليل العقبات الإدارية عند الطرفين بهدف التسهيل على شركات الأدوية، مشددا على أن مصلحة الطرفين في أن يكون هناك إنسيابية في هذه الصناعة وسهولة في تسجيل الأدوية بين الطرفين.

وتابع المومني :وزيرا الصحة في مصر والأردن يتابعان هذا الأمر، حتى يتأكدا من أن هذا الملف انتهى ، مشيرا إلى أنه كان في السابق الحديث عن تسجيل الدواء خلال شهور، ولكن الآن نتحدث عن أيام، ومن خلال مكاتب الوزراء بشكل مباشر، وهو محل تقدير تماما .

وفى ما يتعلق باتجاه الأردن لأسواق بديلة عن مصر لاستيراد الغاز الطبيعي ،قال المومني : الجميع يعلم كم تأثر الاقتصاد الوطني الأردني بسبب التفجيرات التي استهدفت أنانيي الغاز التي تنقل الغاز المصري، وما زال هناك نقاش بناء وتفهم متبادل حول هذا الأمر، وندرك تماما حاجة مصر للغاز الذي تنتجه .

وعبر الوزير عن أمل حكومة بلاده في الحصول على كميات غاز من التي تم الإعلان عن اكتشافها مؤخرا، وأن يحصل الأردن على جزء منها، لا سيما وأن الأردن يعانى من مشكلة في الطاقة، وقال :الأشقاء المصريون يدركون ذلك تماما، وأنه بسبب الانقطاع المتكرر للغاز المصري ترتب علينا خسائر وصلت إلى 6 مليارات دولار في المديونية العامه للدولة .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.