MassaJo
MassaJo

بني ارشيد: الحكم بالأردن ليس جمعية خيرية

%d9%8a%d8%a8%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3%d8%b3
هلا نيوز-عمان:قال نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين الأسبق زكي بني ارشيد إن نظام الحكم في الاردن ليس نظام جمعية خيرية لتوزيع الجوائز أو الهبات على الموالين وادخالهم في بيت الطاعة أو لحرمان المخالفين.
وأضاف وأن النظام ليس طرفاً في التنازع أو الصراع، انما يشكل مظلة ومرجعية عندما يختلف الفرقاء، مؤكدا أن الشراكة في مؤسسات الدولة حق طبيعي لجميع المكونات السياسية وفقاً لإرادة الشعب ونسبة التمثيل لتلك الإرادة.
وأوضح بني ارشيد أن ⁠⁠كلام الملك عبدالله الثاني المنشور في الورقة النقاشية السادسة حول الدولة المدنية مهم وبخاصة انها تشكل رؤية تستند الى وثيقة المدينة.
وتابع أنه “يمكن أن يتم النفاذ إلى آفاق أرحب فيما يتعلق بالمؤامة بين هوية الشعب ودين الأمة ومفاهيم الحداثة المدنية والديمقراطية والعدالة المجتمعية، وسيادة القانون وضمان الحقوق والحريات”.
ونوه بني ارشيد إلى أن أهم المعاني التي تطرق لها الملك أن الدولة المدنية ليست رديفا للدولة العلمانية المعادية للدين، مشيرا إلى تأكيد الملك على اﻹلتزام بمعيار الكفاءة واﻹستحقاق في التعيينات.
وأكد أن الوثيقة تشكل رؤية إستشرافية متقدمة صوب أردن عصري ومدني، والكرة في مرمى مؤسسات الدولة وفي مقدمتها الحكومة حتى ننتقل إلى مرحلة التنفيذ ونتحرر من العجز والترهل وسوء التدبير والتقدير .
وحول الأصوات داخل الحركة الإسلامية المؤكد على أهمية مفهوم الدولة الإسلامية، أجاب بني ارشيد: “أن تعدد وجهات النظر داخل الحركة الإسلامية ظاهرة صحية وايجابية وخاصة وأن مفهوم الدولة المدنية لا يتتاقض مع مقاصد الشريعة وروح الدين ونصوصه”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.