MassaJo
MassaJo

الفائزتان بالتزكية بالزرقاء: القانون يحرمنا من المنافسة على عضوية لبلدية

هلا نيوز-عمان: عبرت السيدتان المحتمل فوزهما بالتزكية بعضوية المجالس المحلية عن دوائر محددة في الزرقاء ،عن استيائهن جراء “الغبن” الذي سيلحق بهن لعدم اتاحة القانون لهن المنافسة على عضوية المجالس البلدية .
وقالتا ، ان الهيئة المستقلة للانتخابات اعتبرت ان السيدة التي تفوز بالتزكية لعضوية مجلس محلي في دائرة معينة ،لا تحظى بفرصة للوصول الى عضوية المجلس البلدي ، استنادا الى ان القانون ضمن لمن يحصلن على أعلى النسب فقط في المجالس المحلية الوصول الى عضوية المجالس البلدية .

وأوضحتا ان الهيئة المستقلة للانتخاب اعتبرت ان أي سيدة تفوز بالتزكية غير حاصلة على أية نسبة( %) ، كونها لم تحصل على أي صوت بسبب عدم وجود منافسات لها في دائرتها ، مشيرتين الى أن عدم وجود مرشحات سواهن في دوائرهن الانتخابية يتعين أن لا يحملهن وزرا لا ذنب لهن فيه .
وفي ذات السياق عبر مترشحون عن احدى الدوائر الانتخابية في المحافظة ، والتي لم يترشح فيها غيرهم ، عن عدم فهمهم لآلية اختيار رئيس المجلس المحلي والنائب أو العضو الآخر اللذين سيمثلان المجلس المحلي في عضوية المجلس البلدي .
وبينوا ان احدى الدوائر الانتخابية في الزرقاء ترشح فيها أربعة رجال وامرأة واحدة فقط ، وبحسب القانون فانه لن يكون هناك اقتراع يوم الانتخاب ، باعتبارهم فائزون بالتزكية ، الا ان الاشكالية التي تبقى قائمة هي كيفية اختيار من يمثلهم بالمجلس البلدي ، منتقدين عدم اتاحة المجال للمواطنين للادلاء بأصواتهم في الدوائر التي يفوز بها مترشحون بالتزكية .
من جهته قال المستشار القانوني في الهيئة المستقلة للانتخابات المحامي محمد قطاونة ، ان نص المادة (64) من قانون البلديات يبين ان أعضاء المجلس المحلي الفائزين بالتزكية هم من ينتخبوا رئيس المجلس المحلي ، وفي حال تساوي الأصوات يتم اللجوء الى القرعة لاختيار رئيس المجلس المحلي .

وأضاف، ان المادة (46) من نفس القانون تنص على أنه اذا كان عدد المترشحون مساو لعدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية ( المجلس المحلي ) يتم الاعلان عن فوزهم بالتزكية مع اعلان النتائج النهائية للانتخابات .
و قال مستشار وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة ، انه يتم انتخاب الرئيس ونائب رئيس المجلس المحلي الفائزين بالتزكية خلال ثلاثين يوما من اعلان النتائج ، فيما اعتبرت الهيئة المستقلة للانتخاب ان السيدة الوحيدة المترشحة عن أي مجلس محلي ( فائزة بالتزكية ) أي لا تحصل على أي نسبة تستطيع المنافسة بها للوصول الى عضوية المجلس البلدي

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.