MassaJo
MassaJo

دائرة حكومية ستدافع عن الجيش أمام القضاء

هلا نيوز-عمان:وافق مجلس النواب، الأحد، على مادة من مشروع “قانون إدارة قضايا الدولة”، تجيز لدائرة حكومية جديدة، الدفاع عن القوات المسلحة الأردنية، في الدعاوى المرفوعة ضدها أمام القضاء.

وتجيز المادة “4” من مشروع القانون، لدائرة جديدة تسمى “دائرة إدارة قضايا الدولة”، تمثيل دوائر حكومية، والأجهزة الأمنية والدفاع المدني، والقوات المسلحة، في الدعاوى كافة المقامة منها، أو المرفوعة ضدها، وجميع الإجراءات القضائية الأخرى، بما فيها منازعات التحكيم.

ويسمح مشروع القانون، لرئيس هيئة الأركان المشتركة، يتنسيب من مدير القضاء العسكري، تعيين قاضٍ عسكري أو أكثر لتمثيل القوات المسلحة، والشركات المملوكة لها، في الدعاوى المدنية كافة التي تكون طرفا فيها، وبالإجراءات القضائية الأخرى جميعها بمارفيها منازعات التحكيم.

كما يجيز مشروع القانون، “المرافعة في الدعاوى وتقديم اللوائح، والطلبات والقيام بجميع التصرفات والأعمال والإجراءات اللازمة، للدفاع عن دوائر الدولة في الدعاوى التي تكون طرفا فيها”.

ويجيز أيضا “تحصيل أي نفقة من الرسوم المستحقة لخزينة الدولة، والغرامات المحكوم بها في أي دعوى مفصولة من الفريق الذي ألزمه الحكم بها، وذلك عن طريق دوائر التنفيذ المختصة، وتعتبر الكشوف المعدة من رؤساء أقلام المحاكم، بمثابة سندات تنفيذية في إجرءات التنفيذ لدى الدوائر”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.