MassaJo
MassaJo

مواد التوجيهي على ٣ حزم: مشتركة وإجبارية ومواد تخصص

هلا نيوز-عمان:كشفت معلومات عن تفاصيل النموذج الذي يتدارسه مجلس التربية والتعليم حول توزيع مواد امتحان الثانوية العامة، الذي سيطبق اعتبارا من العام الدراسي ٢٠١٧-٢٠١٨.

وبحسب المعلومات، فإن المواد التي سيدرسها الطالب ستقسم الى ثلاثة حزم: المواد المشتركة، مواد التخصص الإجبارية ومواد التخصص وفق المجال او الحقل. وتشمل المواد المشتركة: التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، تاريخ الأردن بالإضافة الى مادة حرة، على ان تكون مادة التربية الإسلامية إجبارية، في حين ان المادة الحرة: رياضة او موسيقى او تربية فنية بحيث تكون وصفاً كتابياً.

اما مواد التخصص الإجبارية، فتشمل الرياضيات. اما مواد التخصص وفق المجال او الحقل، فقد توزعت على: الحقل الطبي أو الصحي أو الهندسي وحقل العلوم البحتة وحقل العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية وحقل اللغات والآداب وحقل العلوم الشرعية (خاص بمدارس وزارة الاوقاف).

وتوزعت المواد على الحقول، إذ تشمل في الحقل الطبي والصحي والهندسي: الفيزياء، العلوم الحياتية والكيمياء.

ووفقا للنموذج، يختار الطالب ثلاث مواد من الحقل الطبي والهندسي ويدخل بالمجموع أعلى مادتين. كما يستطيع الطالب ان يدرس مادتين من اي حقل آخر يرغب متابعة دراسته.

اما العلوم البحتة: الفيزياء والكيمياء، العلوم الحياتية، علوم الارض والبيئة، علوم الحاسوب.

اما حقل العلوم الانسانية والاجتماعية والتربوية فيشمل: الجغرافيا، التاريخ، علوماً شرعية، ثقافة مالية، اللغة العربية، علوم الحاسوب.

اما حقل اللغات والاداب: اللغة العربية كتخصص واختيار مادة من :العلوم الاسلامية والتاريخ والثقافة المالية او اللغة الفرنسية، علوم الحاسوب.

اما حقل العلوم الشرعية (الخاص بمدارس وزارة الاوقاف): اللغة العربية، تخصص، العلوم الشرعية، تلاوة وتجويد، علوم حاسوب.

ويتضمن النموذج المقترح انه يمكن للطالب الذي يجد في نفسه القدرة ان يختار مادة أخرى من مجالات غير مواد المجال الذي يدرسه، وذلك لزيادة خياراته الجامعية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.