MassaJo
MassaJo

ارتفاع مخيف بجرائم انتحار الأحداث وهتك العرض في الأردن

هلا نيوز-عمان:أكد التقرير الإحصائي السنوي لعام ٢٠١٦ والصادر عن إدارة المعلومات الجنائية في الأردن على أن الأحداث إرتكبوا خلال عام ٢٠١٦ ما مجموعه ٢٤٤٤ جريمة منها ١٠١٧ جريمة جنائية، و ١٤٢٧ جنحة، بإنخفاض نسبته ٧.٦% عن العام السابق حيث كان مجموع الجرائم الجنائية والجنحوية لعام ٢٠١٥ حوالي ٢٦٤٦ جريمة.

وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن” الى أن الجرائم المرتكبة من قبل الأحداث عام ٢٠١٦ توزعت على النحو التالي: ٢٤١ جريمة وقعت على الإنسان، وجريمة واحدة مخلة بالثقة العامة، و ١٦٦١ جريمة وقعت على الأموال، و ١٧٣ جريمة وقعت على الإدارة العامة، و ١٠١ جريمة شكلت خطراً على السلامة العامة، و ٢٤٣ جريمة مخلة بالأخلاق والآداب العامة و٢٤ جريمة أخرى من بينها ١٦ جريمة إنتحار.

هذا وقد إرتكب الأحداث ٢٠ جريمة قتل، توزعت على النحو التالي: القتل العمد (٨ جرائم بإنخفاض نسبته ٢٧% عن عام ٢٠١٥)، والقتل القصد (١٢ جريمة بدون تغيير عن عام ٢٠١٥)، والقتل الخطأ (جريمة واحدة بإنخفاض نسبته ٨٣% عن عام ٢٠١٥). فيما إنخفضت جرائم الإيذاء البليغ بنسبة ٦.٤% (١٧٣ جريمة عام ٢٠١٦ مقابل ١٨٥ جريمة عام ٢٠١٥).

وأظهر التقرير بأن من أكثر الجرائم الجنسية إرتفاعاً والتي إرتكبها أحداث هي جرائم هتك العرض والتي بلغت ٢٢٠ جريمة عام ٢٠١٦ مقارنة بـ ١٤٥ جريمة عام ٢٠١٥ وبزيادة نسبتها ٥١% ، فيما شهدت جرائم الإغتصاب إنخفاضاً بنسبة ٣٠% والتي بلغت ٧ جرائم عام ٢٠١٦ مقارنة بـ ١٠ جرائم عام ٢٠١٥ ، وإنخفضت أيضاً جرائم الزنا بنسبة ٦٦% والتي بلغت جريمة واحدة عام ٢٠١٦ مقارنة بـ ٣ جرائم عام ٢٠١٥، كما إنخفضت جرائم الخطف بنسبة ١٣% حيث أرتكبت ١٣ جريمة خلال عام ٢٠١٦ مقارنة بـ ١٥ جريمة خلال عام ٢٠١٥

ومن جهة ثانية فقد أظهر التقرير ارتفاع كبير في جرائم الإنتحار بين الأحداث بنسبة ١٠٠% حيث أرتكبت ١٦ جريمة خلال عام ٢٠١٦ مقابل ٨ جرائم خلال عام ٢٠١٥.

مقالات ذات صله