MassaJo
MassaJo

العراق يريد استعادة أنبوب صدام من السعودية

هلا نيوز – عمان 

نقلت صحيفة “الحياة” السعودية، الخميس، عن إبراهيم بحر العلوم، وزير النفط العراقي السابق، قوله إنه من الضروري استعادة خط أنابيب قديم كان يستخدم لتصدير النفط العراقي عبر السعودية.

وقال بحر العلوم، وزير النفط العراقي السابق، رئيس لجنة النفط والطاقة البرلمانية، “سبق وناقشتُ هذا الموضوع مع الجانب السعودي”، مضيفا أنه يتوقع أن يكون هناك تفاعل إيجابي من قبل المملكة بهذا الصدد كون الأجواء السياسية مناسبة وهناك تقارب كبير بين البلدين المنتجين الكبيرين للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بحسب الصحيفة ذاتها.

وشدد وزير النفط العراقي السابق على أن الخط الناقل للنفط العراقي عبر المملكة إلى البحر الأحمر أنشئ بأموال عراقية بدءا من منابع النفط العراقية وصولا إلى موانئ ينبع السعودية على البحر الأحمر، إضافة إلى إنشاء خزانات عملاقة على الميناء هي أيضا عائدة للعراق وفق وصولات سداد مبالغ الإنشاء.

وأوضح بحر العلوم أن الخط توقف بعد حرب الخليج الثانية بقرار سعودي.

ولم ينقل خط الأنابيب العراقي في السعودية النفط العراقي منذ أن غزا صدام حسين الكويت في عام 1990.

جدير بالذكر أن المملكة استخدمت خط الأنابيب العراقي عبر الأراضي السعودية، لنقل الغاز إلى محطات الكهرباء في غرب البلاد لأعوام، قبل أن تختبر فتحه في عام 2012 بما يمنح الرياض مجالا لتصدير المزيد من نفطها إذا حاولت إيران إغلاق مضيق هرمز.

إلى ذلك، يقوم وزير النفط العراقي الحالي جبار اللعيبي بزيارة رسمية إلى السعودية حاليا، ومن المقرر أن يجري، الخميس، محادثات ثنائية مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح.

وقال اللعيبي في بيان قبيل مغادرته بغداد، إنه يترأس وفدا رفيع المستوى يضم عددا من المسؤولين في وزارته، تلبية لدعوة نظيره السعودي خالد الفالح لبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصا في مجال النفط والغاز.

من جهته، أفاد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، يوم الخميس، بأن المباحثات مع وزير النفط العراقي أكدت على ضرورة تعزيز مستوى الالتزام بالاتفاق الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لتقليص إمدادات الخام.

وقال الفالح في بيان إن المباحثات خرجت باتفاق في الرؤى بين البلدين يرمي إلى ضمان استقرار أسواق النفط العالمية وتعزيز المكاسب التي تحققت فيها في الفترة الأخيرة.

وبين الفالح، أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين ستشهد نشاطا أكثر وتعاونا أكبر وخاصة في مجال فتح الاستثمارات المشتركة للشركات ولرجال الأعمال.

وذكر البيان الذي أصدرته وزارة الطاقة السعودية أن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي التقى بولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته للمملكة التي بدأت الثلاثاء.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.