MassaJo
MassaJo

قعوار: لا تخفيض للمساعدات الأميركية ونسعى لزيادتها

هلا نيوز-عمان: أكدت سفيرة الأردن لدى الولايات المتحدة الأميركية دينا قعوار أن العلاقات الأردنية مع الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة دونالد ترامب “ممتازة”، وانه يجري خلال جميع زيارات جلالة الملك عبدالله الثاني لواشنطن، بعيد تولي ترامب الرئاسة، نقاش وتبادل للآراء حول مختلف قضايا المنطقة، وأن رؤية جلالته تلقى صدى لدى الإدارة الأميركية.

وكشفت قعوار عن أن الأردن من الدول القليلة، التي “لم يتم تخفيض مساعداتها من قبل الولايات المتحدة”، بسبب خصوصية العلاقة ومتانة الشراكة بين الدولتين، رغم التخفيضات الكبيرة التي شملت موازنة الخارجية الأميركية بشكل عام وبرامج المساعدات الأميركية الممولة من الوزارة بشكل خاص، نافية بذلك تقارير اعلامية تحدثت عن تخفيض للمساعدات المخصصة للأردن.
وفي حوار معها  بمكتبها بواشنطن، أكدت قعوار أن الأردن يأمل برفع المساعدات بالفترة القادمة، لمواجهة التحديات والصعوبات الاقتصادية التي تتعرض لها الدولة، مشيرة بهذا السياق الى تخصيص الولايات المتحدة العام الحالي لـ 1.3 مليار دولار كمساعدات للمملكة، بزيادة بلغت 300 مليون عن المبلغ المخصص ضمن مذكرة التفاهم بين البلدين.
وفي ذات الصدد، تحدثت السفيرة عن أن الأردن يتشاور حاليا حول تجديد مذكرة التفاهم ابتداء من العام المالي 2018، وانه يأمل بأن تغطي هذه المذكرة خمس سنوات عوضاً عن ثلاث سنوات “المذكرة الأخيرة”، وبينت ان هناك “تفهماً كاملاً” من جميع اعضاء الادارة الأميركية والكونغرس تجاه الأمر، الذي سيمكن الأردن من التخطيط بشكل افضل بالنسبة لموازنة السنوات القادمة.
لناحية المساعدات العسكرية، اشارت الى ان وزارة الدفاع الأميركية تقدم للأردن مساعدات من هذا النوع، خارج إطار مذكرة التفاهم، وتندرج تلك المساعدات العسكرية ضمن تعزيز جهود مكافحة الإرهاب وأمن الحدود في المنطقة. اما عن عملية السلام، فشددت على انه لا يوجد خيار آخر قادر على تحقيق السلام، “سوى حل الدولتين”، والذي قالت إن ما تقوضه هي الاجراءات الاحادية وعلى رأسها الاستيطان.

واعتبرت قعوار أن قرار الرئيس ترامب بعدم السماح بنقل السفارة الأميركية الى القدس “قرار سليم”، وذلك لإعطاء فرصة اكبر لبدء مباحثات بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني واحياء عملية السلام، كما عبّرت عن املها بأن يستمر هذا الوضع كما هو خلال الفترة المقبلة. 
قنصليا، اكدت قعوار التي شغلت سابقا منصب سفيرة الأردن لدى فرنسا ومندوبة المملكة الدائمة لدى الأمم المتحدة، انها على يقين بأن الاردنيين في الولايات المتحدة “سيلحظون تحسنا ملموساً في الخدمات المقدمة”، وبينت ان السفارة في واشنطن، بصدد تعزيز التواصل مع الجالية الاردنية من خلال اطلاق خدمات خاصة لهذه الغاية على موقع السفارة الالكتروني، من أجل إبقاء سبل التواصل مفتوحة دوما لأبناء الوطن مع بلدهم وسفارتهم.

مقالات ذات صله